أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

ما هي مميزات وعيوب مثبت السرعة في سيارتك؟

تقدم العديد من السيارات الحديثة بالعديد من الأنواع المتقدمة من نظام مثبت السرعة، حيث هناك النظام الأساسي الذي يعمل على تثبيت سرعة السيارة فقط بدون التباطؤ التلقائي عن وجود سيارة بطيئة أمامك، وهناك النظام التكيفي والذي يعمل على التباطؤ التلقائي عند ملاحظة خطر أمام السيارة.

هناك العديد من التقنيات المختلفة لطريقة عمل مثبت السرعة، ولكن يمكن تلخيص مميزات مثبت السرعة في 3 نقاط أساسية مشتركة، وهناك نحو 5 عيوب أساسية لأنظمة تثبيت السرعة المختلفة مع عيب إضافي للنظام التقليدي، والتي سوف نتطرق إليها معاً.

ما هي مميزات نظام مثبت السرعة؟

إستهلاك أفضل للوقود

يعمل نظام تثبيت السرعة على تحسين معدلات استهلاك الوقود، حيث يعمل على تثبيت سرعة السيارة لتتمكن السيارة من تحديد الخليط المناسب من الهواء والوقود للمحرك، خاصة عند القيادة لمسافات طويلة، وتتسبب القيادة بدون نظام مثبت السرعة على تغير سرعة السيارة بشكل متكرر بسبب إختلاف قوة الضغط على دواسة الوقود مما يساهم في زيادة الاستهلاك.

المزيد من الراحة عند القيادة

بدلاً من الضغط على دواسة الوقود والمحاولات المتعددة لعدم تجاوز السرعة القانونية للطرقات العامة، يوفر نظام مثبت السرعة تجربة قيادة أكثر حرية وراحة خاصة عند القيادة لمسافات طويلة.

مخالفات مرورية أقل

يساعد نظام مثبت السرعة على تجنب المخالفات المرورية المتعلقة بتجاوز السرعة القانونية للطرقات العامة والسريعة، حيث يعمل على أن لا تتجاوز السيارة الحد الأقصى للطريق.

ما هي عيوب ومخاطر نظام مثبت السرعة؟

المنعطفات الحادة

عند الوصول للمنعطفات الحادة يجب تهدئة سرعة السيارة للوصول لسرعة مناسبة لتجاوز المنعطف ثم العودة مجدداً للسرعة السابقة، ولكن مع نظام مثبت السرعة قد تستمر السيارة في القيادة بنفس السرعة في المنعطفات الحادة مما قد يتسبب في فقدان السيطرة على السيارة.

تشتت الانتباه

عند تشغيل مثبت السرعة تصبح قيادة السيارة أسهل بكثير، لذلك قد يبدأ السائق بالتشتت بأي أمر أخر مثل الهاتف أو التحدث مع الركاب الآخرين بالسيارة، مما قد يتسبب في فقدان التركيز عن مراقبة الطريق والسيارة، حيث يجب أن يحتفظ السائق بتركيزه على الطريق والسيارة حتى مع تشغيل مثبت السرعة لتفادي المخاطر المتعددة.

خطر على السائقين المُرهقين

يعمل نظام مثبت السرعة على زيادة الراحة أثناء القيادة لمساعدة السائقين المُرهقين من القيادة اليومية لمسافات طويلة، ولكن قد يتسبب النظام في نتائج عكسية غير مرغوبة، حيث يعمل النظام على تقليل تركيز السائق مع السيارة مما قد يتسبب في نوم السائق أو الغفوة مما يزيد من خطر التعرض للحوادث المرورية.

خطر في ظروف الطقس الصعبة

عند القيادة في ظروف الطقس الصعبة يجب عدم استخدام مثبت السرعة، حيث تتسبب الأمطار والرياح القوية بفقدان السيطرة على السيارة وزيادة نسبة انزلاق السيارة، لذلك يجب التوقف عن استخدام النظام والقيادة بالطريقة الأساسية للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين.

أخطاء السائقين الأخرين

تعتمد بعض السيارات على نظام تثبيت السرعة بدون وجود نظام لمراقبة حركة السيارات الأخرى أمام السيارة، مما قد يتسبب في زيادة خطر الحوادث بسبب ظهور سيارة بطيئة بشكل مفاجئ أمام السيارة، لذلك يجب القيادة بتركيز لتوقع أخطاء الأخرين وتجنب المخاطر المحتملة على الطرقات العامة.

المصدر / المربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى